الأحد، 10 مارس 2013

شرح حقوق الطبع والنشر، براءات الاختراع، العلامات التجارية والتصاميم المسجلة


احدى المقالات التي اثرت بي مؤخرا هي مقالة صمؤيل جيسي، تكلم فيها عن قضية ضده في المحكمة بسبب السرقة في التصميم.

من خلال خبرتي في تطوير وتصميم العلامات التجارية وصور الشركات, كنت اظن اني على دراية كافية بأمور الحقوق وانه يكفي ان التصميم يجب ان يكون فكرتي وتنفيذي من الصفر حتى النتيجة النهائية, وكنت اعلم الامر بشكل عام وخطوط بسيطة لكن لم اتطرق يوما الى التفاصيل. وبما اني اضطررت الى ذالك فقد تعلمت امورا مهمة في التفاصيل, لتبيين كيف يمكن ان تكون مخالف او ما يسمح لي بعمله واستخدامه وما لا يسمح عمله في التصميم ليكون ينتمي تماما اليك كمصمم, وبهذه المقالة سأضع بين ايديكم ما على المصمم ان يكون على دراية فيه عند العمل في التصميم.

العلامات التجارية Trademark


يمكن ان تكون العلامة التجارية حرف, رقم, كلمة, جملة, صوت حتى الرائحة او الشعار او جانب من التعبئة والتغليف او حتى الدمج بين عدة امور ليتم
تسجيلها.

تستخدم العلامات التجارية لتميز البضائع والخدمات التجارية بشيئ واحد لا يتغير. اذا لم تسجل حتى الان علامتك التجارية سارع في التسجيل, لأنه يمكن أن تكون الاجرائات مكلفة وتستغرق وقتا طويلا لاتخاذ إجراءات في إطار القانون العام. حتى انه يمكن ان يتم اجراء اختبارات على المنتج, مثلا :  يتم تسجيله او تسجيل مكوناته. 


عندما تسجل العلامة التجارية الخاصة بك يصبح بإمكانك بيعها عندما تصبح مشهورة او لإستخدامها بشكل حصري (تختلف القوانين داخل البلدان ) للسلع او الخدمات التي يتم تسجيلها . حتى انك تحدد في اي الوان تريد تسجيلها او ماهية التفاصيل للشيئ المراد تسجيله. 

على سبيل المثال: كادبوري شويبس علامة تجارية على اللون البنفسجي المحدد.


تسجيل التصميم  Registered Design

تسجيل التصميم يقصد فيه التكوين, النمط او الشكل العام التي عند تطبيقها على منتج يصبح فريد من نوعه, لتسجيل تصميم منتج يجب ان يكون جديد ومميز.

على سبيل المثال: تم تسجيل مؤخرا زجاجة كوكاكولا, حتى من دون اي نص او علامة تجارية في اليابان كونها الاولى من نوعها.



حقوق التأليف Copyright

حقوق الطبع والنشر والتأليف يحمي التعبير الاصلي للأفكار وليس الافكار نفسها , فهو حر وتلقائي الضمانات على اعمالك الاصلية ان كانت فنية او ادبية او موسيقى او افلام او صوت او حتى تسجيل مباشر , وبرامج الكمبيوتر من النسخ وغيرها من الاستخدامات. 


في الاردن مثلا هناك حقوق تأليف شاملة بموجب قانون الـ 1982 , ويديره مكتب النائب العام, ويمنح حقوق احتكارية للأخرين بترخيص معين وترخيص العمل بما يتناسب مع المؤلف , ولحماية كل شيئ سبق ذكره . و مهتم ايضا في قضايا حقوق التأليف والنشر في تصميم شعار والطباعة. 


على سبيل المثال: الشخصية المميزة، والمواد والطابع العام لشخصية البطل الخارق" باتمان" محفوظة بموجب حق المؤلف.

براءات الاختراع Patent

براءة الاختراع هي حق مكفول لأي جهاز، الجواهر، الأسلوب، الذي هو عملية إبداعية جديدة ومفيدة. براءات الاختراع قابلة للتنفيذ من الناحية القانونية ويعطى صاحب الحق الحصري في استغلال الاختراع تجاريا لحياة البراءة. براءة الابتكار هو خيار الحماية الذي يهدف الى حماية الاختراعات الفريدة والجديدة على العالم. 


على سبيل المثال : الاي بود غني عن التعريف.
 

المصدر :wamda.com
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

حكمة اليوم

Ping your blog, website, or RSS feed for Free