الأحد، 26 مايو 2013

لمادا لا يستطيع الانسان دغدغة نفسه بنفسه ؟



هل حاولت مرة دغدغة نفسك؟ هل شعرت فعلا بالدغدغة؟ أعتقد أن إجابتك على السؤال الثاني ستكون بـ”لا” ، لأن الإنسان لا يستطيع الشعور بالدغدغة عندما يقوم بدغدغة نفسه.

هي عملية يتأثر بها الجسم نتيجة ملامسة بعض أجزائه مصدراً حركات لا إرادية. تكون ظاهرة الدغدغة على نوعين
النوع الأول ينشأ عن لمسات بسيطة جداً عبر الجلد ولا ينتج عنه ُإثارة القهقهة عموماً ويصحبه شعور بحكة أحياناً.
النوع الثاني من الدغدغة يثير الضحك،ويدعى بالدغدغة الثقيلة، اوالدغدغة  لا إرادية ، أي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها ، وتحدث عندما يقوم شخص بملامسة مناطق حساسة للدغدغة في جسمنا مثل منطقة أسفل الإبط والبطن وباطن القدم.


 يقول الخبراء إن الإنسان لا يشعر بالدغدغة إلا إذا قام شخص آخر بفعل ذلك له ، لأن الدغدغة تحتاج إلى عنصر مفاجأة. فإذا قمت أنت بدغدغة نفسك فإن عقلك سيكون متوقعا لهذا الفعل لأنه المسؤول عن توجيه حركات الجسم.

فعلى سبيل المثال يمارس الاطفال , مثلا لعبة (حرب الدغدغة ) حيث الهدف ليس إثارة ضحك المنافس , بل دفعه لفقد السيطرة على جسده ... و قد استخدمت الدغدغة في الماضي (في المانيا القرن السابع عشر مثلاً ) كسلاح للتعذيب و أحيانا للإعدام , بإماتة الشخص من شدة الضحك .


كما ان الدغدغة تتطلب عنصر المفاجأة والتفاعل الاجتماعي, فالدغدغة نشاط اجتماعي يشبه اللعب يعتمد على المفاجأة والتنبيه الحسّي. وقد قال العلماء عن الدغدغة أنها إحدى خواص الجسم البشري التي مازال يحيط بها الكثير من الغموض ... و قد شغفت ظاهرة الدغدغة الناس على مر العصور . 

 و ميكانيكياتها معروفة : فحينما تداعب أطراف الأعصاب , ترسل إشارة بهذا للمخ الذي يحولها إلى انقباضات عصبية عضلية هي القهقهة الحرة المتفجرة غير الإرادية , التي يصعب التحكم فيها ... و قد اكشف علماء جامعة سان دييجو بأمريكا أن الضحك يبدأ بعد بدء الدغدغة بسبع ثوان , و يستمر لمدة 50 ثانية ثم يقل , إذا لم تستمر الدغدغة و تزيد .

في تحليل حديث لمسالة الاستجابة للدغدغة الذاتية تم تنفيذه بالاستعانة بتقنية الرنين المغناطيسي بالتحقق من كيفية تمييز المخ بين الشعور الذي نختلقه بأنفسنا وبين ذاك الذي نلمسه عبر الآخرين. عندما تم استعمال عصا تحكم للتحكم بروبوت مدغدغ، لم يحصلوا على نتائج مرضية حيث أنهم لم يضحكوا نتيجة الحدث. أدى هذا إلى اقتراح أنه عندما يحاول الفرد دغدغة نفسه ، فإن المخيخ يرسل معلومات دقيقة عن موضع الدغدغة و طريقة استثارتها  حيث ان آلية في اللحاء الدماغي (على مايبدو) يمكنها أن تقلل أو تمنع عملية الشعور بالدغدغة.
وأوضحت دراسة أخرى أن هناك منطقتين بالمخ تختصان بعملية الإحساس بالدغدغة، وقد وجد أن هاتين المنطقتين تكونان أقل نشاطاً إذا دغدغ الشخص نفسه بينما تنشط بشكل ملحوظ إذا دغدغ الشخص من قبل شخص أخر .

  
وهناك بعض الأشخاص يحاولون دغدغة أنفسهم من خلال ريشة ، لكنهم لا ينجحون في الشعور بنفس قوة الدغدغة التي يشعرون بها إذا قام شخص أخر بفعلها فيهم.  يعني عقلك بيوخذك ع قد عقلك هههه.

ارجوا ان يعجبكم المقال تحياتي ايوب...
 
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

حكمة اليوم

Ping your blog, website, or RSS feed for Free