الأربعاء، 13 فبراير 2013

البلغم اسبابه و كيف يمكن علاجه وتشخيصه

 
البلغم هو إفراز مادةٍ لزجة من بعض الخلايا الموجودة في الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي، وله دورٌ كبيرٌ في حماية الجسم من الأشياء الضارة بمنع دخولها إلى الجسم, وهو عمل يومي قد لا يحس به الإنسان.
يخرج البلغم عن طريق السعال عادة. بالإضافة إلى المحتويات الكيميائية الموجودة في باقي أنواع المخاط (مثل الأملاح والميوزين), فيه مواد تقضي على البكتيريا والفيروسات.
يستعمل البلغم في آلية دفاع تخص الجهاز التنفسي. فيها يساعد جهاز المناعة عندما يحمل ما فوق طاقته. ويحمي الرئتين من الإلتهابات.
أما في الحالات المرضية فينتج البلغم بكمياتٍ كبيرة, وله أسباب عديدة، منها: الالتهابات سواءً كانت بكتيرية أو فيروسية، أو بسبب أنواع الحساسية المختلفة، وأحيانا بسبب ارتداد الطعام من المعدة إلى المريء، وبعض المشاكل التي تصيب الجهاز الدوري.
اما بالنسبة للعلاج هذه وصفة سهلة وبسيطة لتنظيف الصدر من البلغم ..
قم بغلي اوراق الشاي يفضل أن يكون ثقيلا  (كأنك تصنع شاي معتاد ولكن زد في تركيزه)
اعصر بعضا من الليمون الاخضر الصغير
ودون اضافة اي شيء اخر قم بالتغرغر بها دافئة (لا تبلعها غرغرة فقط)
ستخرج من صدرك كميات كبيرة من البلغم لكنك بعدها ستحس بفرق كبير .
او يمكنك استعمال حبوب المص للحلق ( Stripsils ) 

تشخيص البلغم




نتائج فحص البلغم تنطوي على اهمية كبيرة لتشخيص مسببات التلوث المختلفة، مثل التهابات الرئة، السل ومرض الايدز، وكذلك لتشخيص الاصابة بسرطان الرئة.
يمكن اخذ عينة من البلغم بعد سعال المريض. لدى المرضى الذين لا يستطيعون اخراج بلغم بقواهم الذاتية، يجب تحريض (تحفيز) المسالك الهوائية بواسطة استنشاق محلول ملحي من اجل الحصول على عينات من مناطق اكثر عمقا في الشعب الهوائية.
فحص البلغم بهذه الطريقة يسمى بـ " البلغم المحدث (او: المحرض)". يمكن تحديد مصدر العينة حسب نوع الخلايا الموجودة في داخلها، اذ يمكن تمييز العينة التي اخذت من الشعب الهوائية العميقة اذا تبين وجود بلاعم وخلايا التهابية اخرى فيها، بينما يمكن تمييز العينة التي اخذت من القسم العلوي من الشعب الهوائية اذا تبين وجود خلايا ظهارية (Epithelia) كثيرة فيها.

المصدر : موقع اسلام ويب - موقع ويب طب.
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

حكمة اليوم

Ping your blog, website, or RSS feed for Free